أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

إطلاق نموذج Gemini AI من Google ليتفوق على ChatGPT وGPT-3.5

 جوجل تكشف عن Gemini AI: تطوّر مذهل في الذكاء الاصطناعي يتفوق بفخر على GPT-3.5 من شركة OpenAI.

وفقًا لإعلان رسمي، أفادت الشركة الأميركية بتعزيز قدرات روبوت الدردشة Bard الخاص بها من خلال نموذج جديد، مما يعزز فهمه وقدرته على التعامل المنطقي مع النصوص، بالإضافة إلى تحسين التخطيط وتعزيز القدرات الأخرى.
إطلاق نموذج Gemini AI من Google ليتفوق على ChatGPT وGPT-3.5"
إطلاق نموذج Gemini AI من Google ليتفوق على ChatGPT وGPT-3.5.

جيميني سيتوفر في ثلاث نسخ، وهي Nano وPro وUltra، حيث تهدف جوجل لتشغيل نموذجها الذكي عبر جميع المنصات الذكية، بدءًا من الهواتف وصولاً إلى مراكز البيانات.

سيتم إطلاق "جيميناي برو" على روبوت جوجل للدردشة "بارد" في مرحلتين. في المرحلة الأولى، سيتاح دعم اللغة الإنجليزية في 170 دولة ابتداءً من الخميس، مع خطط لتوسيع التحديث لتشمل المزيد من الدول وزيادة دعم لغات أخرى في المستقبل.

في المرحلة الثانية، سيصل الروبوت الدردشة إلى مستوى تطوير أعلى باسم Bard Advanced، وستعتمد هذه النسخة في البداية على Gemini Ultra، النسخة الأكثر تقدمًا بين إصدارات Gemini الثلاث.


جيميناي نانو Gemini Nano. 

تُقدم جوجل مجموعة متنوعة من الإمكانيات في ثلاث إصدارات من "جيميناي"، حيث يتميز "جيميناي نانو Gemini Nano" بكونه النسخة الأخف والأقل في الإمكانيات. يعد هذا النموذج من الذكاء الاصطناعي مصممًا للعمل على الهواتف الذكية، ومن المتوقع أن تكون هواتف جوجل بيكسل 8 وبيكسل 8 برو هي أولى الأجهزة التي تستفيد من هذا النموذج الجديد.

"جيميناي نانو" ستعتمد على أحدث شرائح معالج جوجل، Tensor G3، لتقديم تجربة ذكية متقدمة على هواتف جوجل. سيتيح النموذج الذكي استخدام ميزات متقدمة مثل Summarize in Recorder التي تسهل تلخيص المقاطع الصوتية في تطبيق Recorder، ودعم Smart Reply بالذكاء الاصطناعي لإنشاء ردود ذكية عبر تطبيق لوحة المفاتيح Gboard لجوجل.

استنادًا إلى وحدة المعالجة العصبية في تينسور جي 3 من جوجل، سيُمكن "جيميناي نانو" من الحفاظ على خصوصية معلومات مستخدمي هواتف بيكسل. سيتم إجراء المعالجة محليًا على الأجهزة، مما يضمن عدم تحويل أي بيانات إلى خوادم جوجل، بالإضافة إلى تحقيق سرعة أداء ممتازة لميزات الذكاء الاصطناعي، ويمكن الاستمتاع بها بدون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت.

تمكين ميزة تلخيص المقاطع الصوتية تسمح للمستخدم بتسجيل مقاطع صوتية للاجتماعات أو المحاضرات، وحتى للتسجيلات الصوتية الشخصية، ثم يتم تحويل هذه التسجيلات إلى نصوص. بفضل "جيميناي نانو"، يمكن للمستخدم ضغط زر محدد داخل تطبيق التسجيل Recorder لتلخيص النصوص وتحويلها إلى نقاط رئيسية واضحة.

سيتم تفعيل ميزة الردود الذكية بواسطة "جيميناي نانو" على هواتف بيكسل 8 في جميع تطبيقات التراسل الفوري، ابتداءً من واتساب هذا العام، ومن المتوقع أن تمتد الدعم للتطبيقات الأخرى في العام المقبل. بحلول 2024، ستشهد قدرات مساعد جوجل Assistant تحسينًا كبيرًا بفضل Bard الفائق، وستكون هذه التحسينات محصورة في هواتف جوجل بيكسل.

جيميناي برو Gemini Pro. 

"جيميناي برو"، النسخة الأحدث من "جيميناي"، تعزز تفوقها في التعامل مع تحليل وإنشاء النصوص وكتابة الأكواد البرمجية. يقدم الإصدار البرو دعمًا متقدمًا لروبوت جوجل للدردشة Bard، وتظهر بداية هذا التطور في التعامل مع المدخلات النصية، بينما تتوقع المزيد من التحسينات لتصل إلى مستخدمي بارد في الأشهر المقبلة. أبحاث Google Mind للذكاء الاصطناعي تشير إلى تفوق "جيميناي برو" في اختبارات متعددة، بما في ذلك معيار MMLU و GMS8K، مما يظهر قدرتها على معالجة مهام متعددة بفعالية.

جيميناي ألترا Gemini Ultra

جيميناي ألترا يعد النموذج الأكثر تقدمًا من حيث إمكانياته في إتمام المهام المعقدة، حيث أفادت شركة جوجل بتفوقه في 30 من أصل 32 معيارًا لقدرات النماذج اللغوية الضخمة. يعتبر هذا التقييم مرجعًا مهمًا في أوساط البحث والتطوير الأكاديمي.

أيضاً، حققت جيميناي ألترا نسبة 90% على مقياس MMLU، مما يضاهي أداء أفضل الخبراء البشر في التعامل مع تشكيلة متنوعة من 57 موضوعًا معرفيًا معقدًا، تتنوع بين الرياضيات والفيزياء والتاريخ والطب والقانون، سواء على مستوى المعرفة العامة أو القدرة على حل المشكلات.

حققت جيميناي ألترا إنجازًا رائعًا بنسبة 90% على مقياس MMLU، وهذا يتفوق على أداء خبراء بشريين في التعامل مع 57 موضوعًا معرفيًا معقدًا. تشمل هذه المواضيع مجموعة واسعة من المجالات مثل الرياضيات والفيزياء والتاريخ والطب والقانون، سواء في مستوى المعرفة العامة أو القدرة على حل المشكلات.

أظهرت جوجل بشكل ملموس قوة نموذج GPT-4 Ultra في التعامل مع مداخل متنوعة، حيث استطاع التعرف على محتوى الصور بشكل ناجح، بما في ذلك النصوص عليها، دون الحاجة لتقنيات تحويل نصوص الصور (OCR)، وتفوق هذا النموذج في التعامل مع العمليات الحسابية وتحليل صور لتحديد صحة الإجابات والتعامل معها بفعالية، مما يضعه في مستوى أعلى من معظم النماذج الذكية الحالية، مثل GPT-4V من أوبن إيه آي.

نتائج اختبارات جوجل أظهرت أن جيميناي ألترا يبرز في إنتاج نصوص الكلام المنطوق باللغة الإنجليزية في مقاطع الفيديو، مع قدرته على الرد على استفسارات حول محتوى معين. ستكون جيميناي ألترا متاحة للعامة في 2024، ولكن جوجل ستقدمها مسبقًا لعينة محدودة من مستخدمي بارد مع إصدار Bard Advanced المتقدم في العام المقبل.
عبد الملك سلوم
بواسطة : عبد الملك سلوم
عبد الملك سلوم رائد أعمال و مدون سوري اعمل فى مدونة سلوم تك DXN هى مدونة معلوماتية تعرض كل ما يخص التكنولوجيا و مواقع التواصل الإجتماعى وكل ما يخص التقنية من شروحات بالمنتجات والمكملات الغذائية والبيع المباشر والتوظيف
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-